بدأ مكتب الشكاوى المتطور فى المجلس القومى لحقوق الانسان فى إنشاء مكاتب فرعية متنقلة داخل المحافظات لتلقى شكاوى المواطنين
المتعلقة بحقوق الانسان، حيث زارت بعثة من الخبراء والباحثين فى المكتب
محافظة بنى سويف لخمسة أيام وتلقت 332 شكوى من مختلف مدن وقرى ومراكز
المحافظة.وصرح المستشار جمال شومان مدير مكتب الشكاوى بأن الهدف من
هذه المكاتب المتنقلة هو توفير آلية اتصال مباشر مع بعض جهات الاختصاص
وبحث الحالات العاجلة التى لا تحتمل الانتظار.وقال "إنه تم تزويد
هذه المكاتب المتنقلة بكافة الوسائل والتجهيزات الفنية المتطورة لاستقبال
وتصنيف الشكاوى وتسجيلها فى البرنامج الالكترونى لمكتب الشكاوى الرئيسى
لتضاف إلى قاعدة البيانات".وأضاف انه تم تجهيز وإعداد مكتبين
متنقلين داخل المراكز والقرى والعزب والنجوع بالمحافظات المختلفة وأنه يتم
التعامل مع هذه الشكاوى بذات المعايير والمبادىء المتعلقة بعمل المكاتب
بالاتحاد الاوروبى حيث تمر الشكوى بعدد من المراحل بداية من التلقى
والدراسة واتخاذ الاجراءات والتحقق منها ثم إصدار القرارات والمقترحات
والتوصيات الخاصة بموضوع الشكوى.وذكر تقرير للمكتب المتنقل حول زيارة بنى سويف أن المشاكل العامة مثلت أولى المشاكل التى تلقاها وفى مقدمتها مشكلة رغيف العيش،
وقد أمكن لخبراء المكتب ملاحظة هذه الشكوى ميدانيا ، بالاضافة إلى مشاكل
تتعلق بالصرف الصحى والبنية التحتية والبطالة وغيرها، حسبما ذكرت وكالة
انباء الشرق الاوسط.وجاءت الشكاوى المتعلقة بالحقوق الاقتصادية فى
مقدمة الشكاوى التى تلقاها المكتب المتنقل حيث بلغ عددها 197 شكوى تليها
الشكاوى المتعلقة بالحقوق الاجتماعية وبلغ عددها 82 شكوى ثم مشاكل الحقوق
العمالية بعدد 20 شكوى ثم الحقوق المدنية والسياسية بعدد 6 شكاوى، وتلقى
المكتب المتنقل شكوى واحدة تتعلق بالمصريين فى الخارج ، كما تلقى المكتب 4
شكاوى تتعلق بحقوق المواطنة وكانت كلها من مركز الفشن.ومن المقرر
أن يواصل المكتب المتنقل لبحث شكاوى حقوق الانسان جولاته فى المحافظات يوم
الاثنين القادم بزيارة لمحافظة سوهاج لتكون المحافظة الثانية التى تستقبل
المكتب.
المتعلقة بحقوق الانسان، حيث زارت بعثة من الخبراء والباحثين فى المكتب
محافظة بنى سويف لخمسة أيام وتلقت 332 شكوى من مختلف مدن وقرى ومراكز
المحافظة.وصرح المستشار جمال شومان مدير مكتب الشكاوى بأن الهدف من
هذه المكاتب المتنقلة هو توفير آلية اتصال مباشر مع بعض جهات الاختصاص
وبحث الحالات العاجلة التى لا تحتمل الانتظار.وقال "إنه تم تزويد
هذه المكاتب المتنقلة بكافة الوسائل والتجهيزات الفنية المتطورة لاستقبال
وتصنيف الشكاوى وتسجيلها فى البرنامج الالكترونى لمكتب الشكاوى الرئيسى
لتضاف إلى قاعدة البيانات".وأضاف انه تم تجهيز وإعداد مكتبين
متنقلين داخل المراكز والقرى والعزب والنجوع بالمحافظات المختلفة وأنه يتم
التعامل مع هذه الشكاوى بذات المعايير والمبادىء المتعلقة بعمل المكاتب
بالاتحاد الاوروبى حيث تمر الشكوى بعدد من المراحل بداية من التلقى
والدراسة واتخاذ الاجراءات والتحقق منها ثم إصدار القرارات والمقترحات
والتوصيات الخاصة بموضوع الشكوى.وذكر تقرير للمكتب المتنقل حول زيارة بنى سويف أن المشاكل العامة مثلت أولى المشاكل التى تلقاها وفى مقدمتها مشكلة رغيف العيش،
وقد أمكن لخبراء المكتب ملاحظة هذه الشكوى ميدانيا ، بالاضافة إلى مشاكل
تتعلق بالصرف الصحى والبنية التحتية والبطالة وغيرها، حسبما ذكرت وكالة
انباء الشرق الاوسط.وجاءت الشكاوى المتعلقة بالحقوق الاقتصادية فى
مقدمة الشكاوى التى تلقاها المكتب المتنقل حيث بلغ عددها 197 شكوى تليها
الشكاوى المتعلقة بالحقوق الاجتماعية وبلغ عددها 82 شكوى ثم مشاكل الحقوق
العمالية بعدد 20 شكوى ثم الحقوق المدنية والسياسية بعدد 6 شكاوى، وتلقى
المكتب المتنقل شكوى واحدة تتعلق بالمصريين فى الخارج ، كما تلقى المكتب 4
شكاوى تتعلق بحقوق المواطنة وكانت كلها من مركز الفشن.ومن المقرر
أن يواصل المكتب المتنقل لبحث شكاوى حقوق الانسان جولاته فى المحافظات يوم
الاثنين القادم بزيارة لمحافظة سوهاج لتكون المحافظة الثانية التى تستقبل
المكتب.